إضغط هنا للدخولإضغط هنا للدخول
شاهد صفحتنا على الفيس بوك انضم الينا على تويتر أضغط هنا لدخول قناة ال البيت
اضغط هنا لدخول الشبكة عراق المناصرون
 


العودة   منتدى عراق المناصرون > ๑۩۞۩๑ القسم الاسلامي ๑۩۞۩๑ > منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين

الإهداءات


صور لمرقد الصحابي كميل بن زياد النخعي رضوان الله عليه

منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين


إضافة رد
قديم 08-10-2011, 06:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرفة قسم العائة والمجتمع


الصورة الرمزية زهرة البصرة
إحصائية العضو






زهرة البصرة غير متواجد حالياً

 


المنتدى : منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين
افتراضي صور لمرقد الصحابي كميل بن زياد النخعي رضوان الله عليه


اقدم لكم صور لمرقد الصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي رضوان الله تعالى عليه
بسم الله الرحمن الرحيم


(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا )الأحزاب /23 .


وُلِدَ كميل بن زياد رضوان الله عليه قبل الهجرة النبويّة بعدّة سنين في اليمن. وكانت عائلته واحدة من ‏أكبر العائلات المعروفة باليمن، قدَّمت هذه القبيلة خدمات جليلة للإِسلام، فمالك ‏الأشتر، وهلال بن نافع، وسوادة بن عام، وغيرهم كلّهم من قبيلة كميل بن زياد .
سكن معظم أفراد هذه القبيلة بعد الإِسلام في الكوفة. يعتبر كميل بن زياد من التابعين، ‏ومن خلص أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، ولم يسجّل التاريخ بأنّ كميل كانت له ‏فعّاليّات في عهد الخلفاء الثلاثة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكن ورد ‏بأنّ الحجّاج قتله بتهمة الاشتراك في قتل عثمان.
لقد بدأت حياة الصحابي الجليل كميل الجهاديّة المشرقة في عهد الإِمام عليه السلام وقد ‏أُعتبر من كبار أنصاره ومؤيّديه خلال فترة خلافته. لقد بلغ قرب كميل من الإِمام عليه السلام إلى درجة أنّه كان يخرج معه في جوف ‏اللّيل للمناجاة، وبثّه بعض الحِكَم والأسرار .
وعندما بويع الإِمام عليه السلام وتقلد زمام أمور المسلمين، عزل بعض الولاة والقادة ‏غير المؤهّلين، وعيّن مكانهم من هو أهل لهذه المناصب، وضمن سلسلة التعيينات ‏هذه، عيّن الإِمام علي عليه السلام كميل بن زياد والياً وحاكماً على مدينة هيت العراقية التي تقع على ‏نهر الفرات في العراق، وطلب منه أن يقف بحزم في وجه أطماع معاوية .
وقد بلغت ثقة الإِمام علي عليه السلام بـهذا الصحابي المؤمن كميل بن زياد إلى درجة أنّه كتب إلى ‏كاتب بيت المال ــ عبيد الله بن أبي رافع ـــ يقول فيه سيصلك عشرة من الثقاة لإِجراء ‏تصفية الحسابات الخاصّة والمتعلّقة ببيت المال، فلمّا استفسر عبيد الله عن أسمائهم، ‏سمّاهم الإِمام علي كرم الله وجهه و عليه السلام وكان كميل بن زياد رضوان الله عليه أحدهم، وكان لفترة مسؤولاً عن بيت ‏المال.
كما كان على مستوى رفيع من العلم والمعرفة والفضيلة، مع زهد، وعبادة، وحيطة ‏في كلّ أُموره لا سيّما في عقيدته ودينه، وكان كثير السؤال من الإِمام علي عليه السلام ‏في شتّى الأمور، وكان الإِمام عليه السلام يجيبه عنها ويهتمّ بها لا سيّما بأسئلته ‏العلميّة والفقهيّة ضمن سلسلة من المواعظ والحِكَم، على مسمع من الحاضرين ‏ليستفيدوا منه. ‏
إنّ تعليم الإِمام علي عليه السلام الدعاء المشهور باسمه والمسمى بـ (دعاء كميل) الذي فيه من الثواب والفضل ما لا يصيه الا الله، وما جاء فيه من رفيع الأدب، ‏وفنون التهجّد والعبادة، لدليل على ما كان يتمتّع به الصحابي المؤمن كميل رضوان الله عليه من المعرفة العالية، ‏والمنزلة الرفيعة والقابلية الفذّة التي تستوعب ذلك، وكان دائم الحضور في مجلس ‏الإِمام علي عليه السلام أيّام تواجده في الكوفة.
دفن الصحابي كميل بن زياد في العراق بمنطقة تسمى (الحنانة) تقع بين الكوفة والنجف.

رزقنا الله زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة انه من المقربين والحمد لله رب العالمين..







نسألكم الدعاء اخوتي واخواتي الكرام






التوقيع

آخر تعديل زهرة البصرة يوم 08-11-2011 في 04:43 PM.
رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 09:08 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرفة الادعية والزيارات


الصورة الرمزية شيعية وافتخر
إحصائية العضو






شيعية وافتخر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زهرة البصرة المنتدى : منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين
افتراضي



موضوع رائع جزاكي الله الف خير ....







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 01:46 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرفة قسم العائة والمجتمع


الصورة الرمزية زهرة البصرة
إحصائية العضو






زهرة البصرة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زهرة البصرة المنتدى : منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين
افتراضي

شكرا لمرورك الكريم تقبلي تحياتي







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 03:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو



الصورة الرمزية alrafden
إحصائية العضو







alrafden متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زهرة البصرة المنتدى : منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين
افتراضي

تحية طيبة

احسنتي اختي على طرح هكذا مواضيع قيمة تقربنا من الله عز وجل بمعرفة الصحابة المنتجبين والتابعين لهم باخلاص
وسوف اضيف ما جاء في كتب السنة في مدح الصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي



قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( سى ) : كميل بن زياد بن نهيك بن الهيثم بن سعد بن مالك بن الحارث بن صهبان بن سعد بن مالك بن النخع النخعى الصهبانى الكوفى . و قيل : كميل بن عبد الله ،و قيل : كميل بن عبد الرحمن ، و النخع من مذحج . اهـ .

و قال المزى :
ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الأولى من أهل الكوفة ، قال : و شهد مع على صفين و كان شريفا ، مطاعا فى قومه ، فلما قدم الحجاج بن يوسف الكوفة دعا به فقتله ، و كان ثقة ، قليل الحديث .
و قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .
و قال العجلى : كوفى تابعى ثقة .
و قال محمد بن عبد الله بن عمار : كميل بن زياد رافضى ، و هو ثقة من أصحاب على .
و قال فى موضع آخر : كميل بن زياد من رؤساء الشيعة ، و كان بلاء من البلاء .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
و قال أبو الحسن المدائنى : و فيهم ـ يعنى أهل الكوفة ـ من العباد : أويس القرنى ، و عمرو بن عتبة بن فرقد ، و يزيد بن معاوية النخعى ، و ربيع بن خثيم ، و همام بن الحارث ، و معضد الشيبانى ، و جندب بن عبد الله ، و كميل بن زياد النخعى .
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد السلام التميمى ، و أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن أحمد ، قالا : أنبأنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروى ، قال : أخبرنا تميم بن أبى سعيد الجرجانى ، قال : أخبرنا أبو سعد الكنجروذى ، قال : أخبرنا الحاكم أبو أحمد الحافظ ، قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن الحسين الخثعمى بالكوفة ، قال : حدثنا إسماعيل بن موسى الفزارى ، قال : أخبرنا عاصم بن حميد
الحناط أو رجل عنه ، قال : حدثنا ثابت بن أبى صفية أبو حمزة الثمالى ، عن عبد الرحمن بن جندب ، عن كميل بن زياد النخعى ، قال : أخذ على بيدى ، فأخرجنى إلى ناحية الجبان ، فلما أصحرنا ، جلس ، ثم تنفس ، ثم قال : يا كميل بن زياد القلوب أربعة : فخيرها أوعاها ، احفظ ما أقول لك : الناس ثلاثة : فعالم ربانى ،
و عالم متعلم على سبيل نجاة ، و همج رعاع أتباع كل ناعق ، يميلون مع كل ريح ،لم يستضيئوا بنور العلم و لم يلجأوا إلى ركن وثيق .
العلم خير من المال ، العلم يحرسك و أنت تحرس المال ، العلم يزكو على العمل ، و المال تنقصه النفقة ،و صحبة العالم دين يدان بها باكتساب الطاعة فى حياته ، و جميل الأحدوثة بعد موته و صنيعه ، يفنى المال بزوال صاحبه ، مات خزان الأموال و هم أحياء ، و العلماء باقون ما بقى الدهر ، أعيانهم مفقودة و أمثالهم فى القلوب موجودة ، ها إن هاهنا ـ و أشار بيده إلى صدره ـ علما لو أصبت له حملة ، بلى أصبته لقنا غير مأمون عليه ، يستعمل آلة الدين للدنيا ، يستظهر بحجج الله على كتابه و بنعمه على عباده ، أو منقاد لأهل الحق لا بصيرة له فى أحنائه ، يقتدح الشك فى قلبه بأول عارض من شبهة لا ذا ، و لا ذاك ، أو منهوم باللذة سلس القياد للشهوات ، أو مغرى بجمع الأموال و الإدخار ، ليسا من دعاة الدين أقرب شبههما بهما الأنعام السائمة ، كذلك يموت العلم بموت حامليه ، اللهم بلى ، لن تخلو الأرض من قائم لله بحجة لكى لا تبطل حجج الله و بيناته ، أولئك الأقلون عددا ، الأعظمون عند الله قدرا ، بهم يدفع الله من حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم فيزرعوها فى قلوب أشباههم ، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر ، تلك أبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى ، أولئك خلفاء الله فى بلاده ، و الدعاة إلى دينه ، هاه ! هاه ! شوقا إلى رؤيتهم ، و أستغفر الله لى و لك ، إذا شئت فقم .
و رواه أبو نعيم ضرار بن صرد ، عن عاصم بن حميد ، فزاد فيه ألفاظا .
أخبرنا به أحمد بن هبة الله بن أحمد ، قال : أخبرنا عمى أبو البركات الحسن بن محمد بن الحسن ، قال : أخبرنا عمى الحافظ أبو القاسم على بن الحسن ، قال : أخبرنا أبو القاسم على بن إبراهيم الحسينى ، قال : أخبرنا عمى الشريف الأمير عماد الدولة أبو البركات عقيل بن العباس الحسينى ، قال : أخبرنا الحسين بن
عبد الله بن محمد بن أبى كامل الأطرابلسى قراءة عليه بدمشق ، قال : أخبرنا خال أبى خيثمة بن سليمان بن حيدرة الأطرابلسى ، قال : حدثنا نجيح بن إبراهيم الزهرى قال : حدثنا ضرار بن صرد ، قال : حدثنا عاصم بن حميد الحناط بإسناده نحوه ،
و قال : و محبة العالم دين يدان بها فتكسبه الطاعة فى حياته و جميل الأحدوثة
بعد موته ، العلم حاكم ، و المال محكوم عليه ، و صنيعة المال تزول بزواله .
و قال : هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون
و أنسوا بما استوحش منه الجاهلون .
و روى من وجوه أخر عن كميل بن زياد .
قال خليفة بن خياط : قتله الحجاج سنة اثنتين و ثمانين .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : مات سنة اثنتين و ثمانين
أو أربع و ثمانين ، و هو ابن تسعين سنة .
و حكى أبو سليمان بن زبر ، عن المدائنى أنه قال : مات سنة اثنتين ، و هو
ابن سبعين سنة .
روى له النسائى فى " اليوم و الليلة " حديثا واحدا ، و قد وقع لنا من روايته عاليا جدا .
أخبرنا به أبو الحسن ابن البخارى ، قال : أنبأنا محمد بن أبى زيد الكرانى ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفى ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبرانى ، قال : حدثنا على بن عبد العزيز ، و عثمان ابن عمر الضبى ، قالا : حدثنا عبد الله بن رجاء ، قال : أخبرنا إسرائيل عن أبى
إسحاق ، عن كميل بن زياد ، عن أبى هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى . قال : لا حول و لا قوةإلا بالله و لا منجا من الله إلا إليه " .
أخرجه من رواية عبيد الله بن موسى عن إسرائيل ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 8/448 :
و حكى ابن أبى خيثمة أنه سمع يحيى بن معين يقول : مات كميل سنة ثمان و ثمانين ،و هو ابن سبعين سنة .

وذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية الجزء9 صفحة 57
مانصه:
كميل بن زياد ابن نهيك بن خيثم النخعي الكوفي.
روى عن عمر وعثمان وعلي وابن مسعود وأبي هريرة، وشهد مع علي صفين، وكان شجاعا فاتكا، وزاهدا عابدا، قتله الحجاج في هذه السنة، وقد عاش مائة سنة قتله صبرا بين يديه: وإنما نقم عليه لانه طلب من عثمان بن عفان القصاص من لطمة لطمها إياه.
فلما أمكنه عثمان من نفسه عفا عنه، فقال له الحجاج: أو مثلك يسأل من أمير المؤمنين القصاص ؟ ثم أمر فضربت عنقه قالوا: وذكر الحجاج عليا في غبون ذلك فنال منه وصلى عليه كميل، فقال له الحجاج: والله لابعثن إليك من يبغض عليا أكثر مما تحبه أنت، فأرسل إليه ابن أدهم، وكان من أهل حمص، ويقال أبا الجهم بن كنانة فضرب عنقه، وقد روى عن كميل جماعة كثيرة من التابعين وله الاثر المشهور عن علي بن أبي طالب الذي أوله " القلوب أوعية فخيرها أوعاها " وهو طويل قد رواه جماعة من الحفاظ الثقات وفيه مواعظ وكلام حسن رضي الله عن قائله.






التوقيع

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


رد مع اقتباس
قديم 08-11-2011, 04:49 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مشرفة قسم العائة والمجتمع


الصورة الرمزية زهرة البصرة
إحصائية العضو






زهرة البصرة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زهرة البصرة المنتدى : منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين
افتراضي

حياك الله استاذي الفاضل ألف شكر لاثرائك للموضوع
والاضافة سلمت يداك تقبل شكري وامتناني







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

أقسام المنتدى

๑۩۞۩๑ الأقــســـام الاساسية ๑۩۞۩๑ @ منتدى الحوار الهادف @ ๑۩۞۩๑ القسم الاسلامي ๑۩۞۩๑ @ اخبار العراق @ اخبار التيار الصدري @ منتدى القران الكريم @ منتدى الرسول الاعظم @ منتدى اهل البيت عليهم السلام @ منتدى الامام المنتظر عليه السلام @ ๑۩۞۩๑ قسم آل الصدر ๑۩۞۩๑ @ منتدى آل الصدر رضوان الله عليهم @ منتدى السيد القائد مقتدى الصدر حفظه الله @ ๑۩۞۩๑ منتدى المكتبة العامة ๑۩۞۩๑ @ مكتبة الكتب والبحوث @ المكتبة المرئية @ منتدى الخواطر والشعر الفصيح @ المكتبة الصوتية @ ๑۩۞۩๑ منتدى الكمبيوتر والتكنلوجيا ๑۩۞۩๑ @ تطوير المواقع والمنتديات @ منتدى الفضائيات والبث المباشر @ منتدى الجوال @ منتدى ثورة البحرين @ منتدى المقالات @ المكتبة الفوتوغرافية @ مركز قائم آل محمد @ ๑۩۞۩๑ قسم الادارة و الاعضاء ๑۩۞۩๑ @ منتدى الشكاوي @ منتدى الاقتراحات @ منتدى التراث والتاريخ @ منتدى البرامج @ ๑۩۞۩๑ قسم العائلة والمجتمع ๑۩۞۩๑ @ منتدى المراءة @ منتدى ألأسرة والمجتمع @ منتدى الاستراحة @ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد @ المنتدى العام @ الاخبار العربية والعالمية @ منتدى شهر رمضان المبارك @ منتدى الاجوبة الشرعية @ منتدى العتبات المقدسة @ منتدى الادعية والزيارات @ مطبخ المناصرون @ جرائم الاحتلال والارهاب @ منتدى الصحابة والتابعين وعلماء الدين @ ๑۩۞۩๑ الاقسام العامة ๑۩۞۩๑ @ قهوة المنتدى @ ๑۩۞۩๑ قسم الادب والشعر๑۩۞۩๑ @ منتدى القصص والروايات @ منتدى الشعر الشعبي @ ๑۩۞۩๑ اقسام الطبيعة والمخلوقات ๑۩۞۩๑ @ عالم الفضاء والمخلوقات العجيبة @ عالم الحيوان @ دنيا السياحة والطبيعة @ منتدى العلوم والتقنية @ الادعية والمناجاة @ افراح اهل البيت @ احزان اهل البيت @ افراح ال الصدر والمقاومة الشريفة @ المحاضرات ومجالس العزاء @ مشاريع العراق @ منتدى الاكواد والهاكات @ منتدى التصميم @ الاستايل @ ๑۩۞۩๑ القارة الاسترالية ๑۩۞۩๑ @ اخبار وفعاليات الجالية @ الاخبار العامة @ دليل سدني التجاري @ المنتدى الوثائقي @ صلاة الجمعة @ البرامج الشيعية @ منتدى عاشوراء الحسين @ English Library @ قسم الصلوات المحمدية @ اجوبة واستفتائات السيد القائد @



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
شبكة عراق المناصرون